ما هي حبال المقاومة و كيف تستخدمها لبناء العضلات؟

هل حبال المقاومة Resistance bands مفيدة بالفعل؟


ربما سمعت عن تمرين السكوات باستخدام الشريط المطاط Elastic Band أو قرأت مقالي عن تسريع زيادة القوة و التمرين البديل للبنش برس.


لكن هل تعد حبال المقاومة والشرائط المطاطية بمفردها بديلا يطابق التمرين بالأوزان الحرة والآلات؟


هناك دراسة تم إجراؤها حديثا قد تجيبنا على هذا السؤال..تم إجراء الدراسة على شريط مطاط ماركة TheraBands وكان هناك مجموعتين، والمجموعة الثانية قامت بتمارين المقاومة باستخدام البار والأجهزة بدلا من الشريط المطاط.


وكانت التمارين عبارة عن:

  • squats
  • stiff-legged deadlifts
  • unilateral rows
  • lateral pulldown


نتيجة الدراسة:

  • المجموعة التي تمرنت باستخدام البار والأجهزة تم قياس نشاطها العضلي أثناء التمرين ولوحظ أنها الأفضل مقارنة بمن تمرنوا بالشريط المطاط ولكن الفرق طفيف عند القيام بتمارين lateral pulldown و unilateral rows وعند قياس نشاط العضلة الناصبة للعمود الفقري erector spinae في تمرين الديدليفت.


  • الأمر المثير للأهتمام في الحقيقة هو تمرين السكوات حيث إن تأثيره عند القيام به باستخدام الشريط المطاط ضئيل بالفعل وكان قياس نشاط عضلات الفخد Quadriceps femoris أقل بصورة ملحوظة.


توصل الباحثون في النهاية إلى أن التأثير العملي للشريط المطاط يعتمد على العضلة التي تقوم بتمرينها و أنه يظهر عند القيام بتمارين lateral pulldowns, unilateral rows, stiff-legged deadlifts ولكنها ليست الطريقة المثالية لأداء تمارين السكوات أو الأرجل بشكل عام.

ولكن الأستثناء بالطبع يحدث في حالة تقوس الركبتين.


ماذا عن عضلات الأذرع؟ الدراسات التي قامت باختبار ذلك و وجدت زيادة في الكتلة والقوة العضلية عند أداء تمارين البايسبس والترايسبس بواسطة الشريط المطاط و حبال المقاومة عديدة فلا داعي للقلق من تلك الجهة.


حبال المقاومة قد تفيد نوعا ما في حالة السفر، ويمكنك تجربة تلك التمارين:



ولكن إذا كنت تستخدمهم دائما في المنزل هل تفضل أن تجرب الوسيلة ذات الاحتمالية الأقل من حيث الفاعلية أم “تريح بالك” وتقوم بشراء دمبلز؟

شوف برضو
هل التمرين مرتان يوميًا افضل من مرة واحدة؟