السردين والتخسيس وبناء العضلات

تحدثت في مقال سابق عن أهم مصادر الكالسيوم وأن السردين يعد من أفضل تلك المصادر.


الحقيقة أن السردين المعلب المحفوظ في الماء أو زيت الزيتون أو الطازج يعد من أفضل الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها على الإطلاق!

ليس فقط لكونه قليل الزئبق ولكن لعدة أسباب صحية:


-أوميجا 3

إحدى تلك الأسباب هي حمض أوميجا 3 الدهني الضروري لصحة الجسم، فثمة دراسة تنصح بتناول تلك الأسماك الدهنية مرتان أسبوعيا بمتوسط نصف جرام من أوميجا 3 يوميًا

وقد تحتوي علبة السردين على حوالي 1.5 جرام من هذا الحمض الذي يحتوي على أحماض EPA و DHA التي لها دور في خفض تركيز الدهون الضارة بالجسم، وهناك دراسات عن فائدته في الأستشفاء العضلي


-عالي البروتين وقليل السعرات الحرارية

يحتوي 100 جرام من السردين على 20 جرام بروتين و 200 سعرة حرارية ولا حاجة لذكر فوائد البروتين في بناء العضلات والقضاء على الجوع أثناء الدايت.


-الڤيتامينات والمعادن

السردين غني بالڤيتامينات والمعادن التي يصعب الحصول عليها كالفسفور الذي يحتاجه بشدة هواة الكحوليات كما ذكرت في مقال سابق.

حيث يحتوي السردين على السيلينيوم الذي يقلل من التأثير السلبي لمعدن الزئبق السام الذي يتراكم عن طريق تناول كميات كبيرة من الأسماك عالية الزئبق كالتونة.

السردين أيضا غني بالحديد والنياسين (فيتامين B3) الذي يشارك في حوالي 60 عملية من عمليات التمثيل الغذائي وتوسيع الأوعية الدموية لوجود حمض النيكوتين كما أن علبة السردين توفر احتياجاتك اليومية من فيتامين B12 الذي يدخل في عمليات التمثيل الغذائي وهو المسئول عن تحفيز وانقباض وانبساط ونمو العضلات ونقل الإشارة من المخ لتلك العضلات بالإضافة إلى فوائده في تحسين صحة الجهاز العصبي بالإضافة إلى الكالسيوم الذي تحدثت عنه في مقال سابق ووجود ڤيتامين D اللازم لامتصاص الكالسيوم!

شوف برضو
علاج و منع إصابات عضلات الرجل